الأحد، 20 أكتوبر 2019

تكسير البنية تحليل قصيدة الباب تقرعه الرياح

بعد نكبة فلسطين التي تزامنت مع هزيمة الجيوش العربية سنة1948م ، وما رافقها من شك في قداسة القصيدة العربية ، وبعدما فتح الشاعر الحديث ذهنه ووجدانه للثقافة الغربية،ظهرت قصيدة تكسير البنية التي حاولت بقالبها الإيقاعي الجديد تصوير واقع الإنسان وتعرية تناقضاته،ويعتبر السياب، ذلك الشاعر العراقي وإلى جانب جماعة من شعراء عصره وأبرزهم البياتي، أحد رواد هذا النمط الجديد، تغنى بقضايا قومية وإنسانية وذاتية، فما موضوع قصيدته قيد التحليل؟ وما خصائصها الفنية الجمالية التي تجعل منها قصيدة حداثية؟
شكل القصيدة الحديث، الذي تجاوز بنية البيت إلى السطر والجملة الشعريتين، وتنوع حروف الروي والقافية... كلها مؤشرات إيقاع جديد سيختلف عما ألفناه عند شعراء الإحياء ومن قبلهم،أما عنوان القصيدة وخاصة إذا ما ربطناه بمقدمتها،فمؤشر يدفعنا إلى توقع أن يتغنى الشاعر بقصة اغترابه وما ولدته من شوق وحنين،فما حقيقة اغتراب الشاعر؟
يستهل الشاعر قصيدته بمقطع شعري يعبر من خلاله عن شوقه الشديد إلى بلده العراق الذي تمثل له في صورة أنثى،ثم يعبر في المقطع الثاني عن غربته في بلاد المهجر حيث غدا منكسرا مهموما يتذكر أمه ويتحسر على رحيلها الأبدي ويناجيها لتسمع صرخات قلبه الذي يذبحه الحنين إلى العراق.
إنها تجربة غربة وضياع، وتصوير حي لاغتراب الإنسان في واقعه الحضاري، وقدرة هائلة من الشاعر لإعطاء تجربته الذاتية بعدا إنسانيا،وانسجاما مع ثنائية الغربة والشوق، توزعت ألفاظ القصيدة علىحقلين دلالين، حقل دال على غربة الشاعر، وتحيل عليه الألفاظ التالية" غريب أمس، راح، يزحف،انكسار،يمشي على قدمين، ..." وحقل دال على شوق الشاعر للأم وللوطن وتحيل عليه الألفاظ التالية " صرخات قلبي، الحنين العراق،صدى القبلات،أماه،الفراق، العراق..." وبين الحقلينعلاقة سببية لأن الشوق نتاج الغربة، والمتأمل في طبيعة معجم القصيدة يجد أن الشاعر انزاح عن اللغة المألوفة و ابتعد عنها إلى لغة مشحونة بحمولة رمزية،فالريح رمز للضياع والليل رمز للتشرد والنخلة رمز للوطن،ومحطات القطار رمز للاغتراب... وهذا دليل تجديد في القصيدة، يضاف إلى جديدها على مستوى المضمون ولجديدها على مستوى الإيقاع الذي يظهر وكما دل تقطيعنا للمقطع الأول أن الشاعر أحدث من خلاله ثورة على الإيقاع القديم، فقد تجاوزالشاعر البيت إلى السطر، واستغنى عن بحر الكامل بتفعيلاته المحدودة مقتصرا على تفعيلته " متفاعلن" التي وزعها على أسطره الشعرية بشكل متفاوت يراعي طول وقصر دفقاته الشعورية، وهي تفعيلة استعملت بتحققات مختلفة نتيجة ما أصابها من زحاف كثير، فقد تحولت من "مستفعلن" إلى متفاعلن بإضمار الثاني المتحرك، وإلى متفاعلان، ومتفاعلاتن، ... هذا ونوع الشاعر من أضربه ولم يلتزم بوحدة الضرب، فقد استعمل أضربا منها:"متفاعلن/متفاعلان/ مت/ " مع حضور أكبر للضرب الثاني،وهو تنوع أفضى ضرورة إلى تنوع القافية وحروف الروي، فالقافية جاءت مركبة من حروف روي يظهر بعضها ثم يغيب ثم سرعان ما يتردد صداه من جديد ومنها"القاف/الكاف/الميم/ الراء"، هذا وخرق الشاعر الوقفتين العروضية والدلالية،معتمدا على تقنية التدوير خاصة عندما وزع تفعيلة متفاعلن بين السطر الثاني والثالث على الشكل التالي متـــ/ فاعلن، والتضمين عندما جعل معاني أسطر كثيرة لا تتم إلا باستحضار أسطر قبل أو بعد، ومن ذلك قوله" أماه أتسمعين " وهو سطر بحاجة إلى سطر آخر يقول فيه"صرخات قلبي ..."،أما بخصوص الإيقاع الداخلي للقصيدة فقد تحقق بالاعتماد على ظاهرة التكرار خاصة تكراربعض الكلمات "ما قرعته /ما قرعته،الباب/ الباب،الريح/ الرياح/ كيف انطلقت/ كيف انطلقت...،ولم يتوقف جديد الشاعر هاهنا بل واصل رحلة التجديد حتى على مستوى خلقه التصويري،فقد وظف التشبيه في قوله " الريح تحمل لي صدى القبلات منها كالحريق" مشبها أشواق العراق التي حملتها الريح بالحريق في حرارتها، وهو تشبيه فيه قدرة على الجمع بين طرفين بينهما تباعد وتنافر لا تقارب،كما وظف الانزياح في قوله " أتسمعين صرخات قلبي وهو يذبحه الحنين " مسندا فعل الذبح للحنين، ليعبر بطريقة ايحائية على أن حنينه إلى وطنه قد مزق روحه وكيانه النفسي،دونما نسيان بلغة الاستعارة في قوله"الريح تحمل/هزها الحب/يزحف في انكسار...،أسلوبيا زاوج الشاعر بين لغة الخبر والإنشاء، فقد وظف الأساليب الخبرية ليخبر وبطريقة إيحائية تفاصيل غربته وشوقه، ووظف الإنشاء خاصة النداء " يا ولدي.../ والندبة " أماه..." والاستفهام " أين أنت؟ أتسمعين؟كيف تعود وحدك؟... للتعبير عن أقصى درجات الانفعال والتوتر.
وختاما وبعد هذا التحليل والتفكيك، نجزم جزم يقين بأنقصيدة بدر شاكر السياب ، قصيدة حداثية استطاعت تصوير واقع الشاعر وما يعانيه من ألم الغربة، وهي قصة اغتراب تعطي صورة حقيقية عما يعانيه الإنسان العربي سواء داخل أو خارج وطنه،كما استطاعت تجاوز عمود الشعر خاصة على مستوى ما أحدثته من ثورة إيقاعية، وانزياح لغوي.
ليكون بذلك بدر شاكر السياب قد ساهم فيتطور الشعر العربي الحديث وفتح أمامه آفاقا للتجدد والتحرر..
شارك :
التالي
هذا احدت موضوع.
رسالة أقدم

1 التعليقات:

  1. Casino Games - DrmCD
    Best 김천 출장안마 Casino Games with Real Money Games. All the best games! · Mega Millions · SuperLotto 강릉 출장샵 Plus · Jackpot 6000 · 전주 출장샵 Video Poker · Keno 삼척 출장샵 · Caribbean Stud Poker. 과천 출장마사지

    ردحذف